مرحبآ بك عزيزي الزائر في المكتبة المركزية

من الأقسام الرئيسية التي لها تماس مباشر مع مراجعي المكتبة وقرائها وهو القسم الذي يتقابل فيه القارئ بالمادة الثقافية ويعكس نشاط

   المكتبة خارج حدود المكتبة وتنظيم كل ما يتعلق بها من أمور السيطرة والتنظيم التي تساعد على تسهيل إجراءات الإعارة وضمان

   إعادتها إلى المكتبة في أوقاتها المحددة.

    وتقسم الإعارة إلى قسمين:

  1. الاعارة الداخلية:- تحرص مكتبة المعهد على توفير قاعات للمطالعة مناسبة ومريحة ودأبت عمادة المعهد على العناية بهذه القاعات من جميع احتياجاتها ولم يقتصر الأمر على طلبة المعهد التقني/النجف بل شملت كافة الكليات المفتوحة حديثا ذات المكتبات الفنية لقد شملت كليات جامعة بابل,القادسية,كربلاء والكوفة والمكتبة التقنية وكذلك منظمات المجتمع المدني حيث ارتأى المعهد ان يقوم بإعارة هؤلاء القراء والباحثين والأساتذة والطلبة داخلياً على مدار السنة.ويتم إعارة الكتب النادرة والتي عليها طلب يخصص لها ساعات محددة لكي يتسنى لجميع القراء الإفادة منها.

  2. الاعارة الخارجية:- تتم الإعارة الخارجية بالنسبة لمكتبة المعهد بموجب كلمات خطت على لوحة الإعلانات بعنوان (تعليمات مكتبية) تخدم القارئ والمكتبة في إن واحد كما يتم تحديد شروط للإعارة وللمواد التي يسمح بإعارتها والإعارة الخارجية تقتصر على منتسبي المعهد التقني/النجف وطلبتهم ولا يجوز إعارة المخطوطات والخرائط والأطروحات والدوريات والقواميس خارجياً.

            وهناك وظائف يقوم بها قسم الاعارة في المكتبة:

  1.  تامين وتوفير الكتب والمطبوعات والمواد المكتبية الأخرى للمراجعين بأسرع وقت ممكن وبأيسر طريق واقل جهد.

  2. إعداد وتنظيم هويات للمستفيدين وتثبيت أسماؤهم والمعلومات الضرورية المطلوبة وتثبيت مواعيد إعارة الكتب وإرجاعها حسب التواريخ المثبتة وإعداد السجلات لذلك وبيان الإعارة الخارجية والداخلية.

  3. ترتيب الكتب على الرفوف أول بأول سواء كانت معادة من قبل القراء او مستلمة من قسم الفهرسة والتصنيف أو الأقسام الأخرى والتأكد من وضعها في مكانها حسب أرقامها وتسلسلها بواسطة المراجعات الدورية للمخزن.

  4. نظافة مخازن الكتب ومجوداتها والعناية بها من الآفات وصيانة الكتب المتضررة وتجميدها.